الثلاثاء، 12 يونيو 2012

اضطراب التوحد كيف تتعرف علي مضطربي التوحد من الأطفال؟ يمكن من خلال الأمور التالية : 1-. ضعف في التفاعل الاجتماعي ، كما يتجلى في ما لا يقل عن اثنين من التالي : 1. ضعف شديد وملحوظ في التواصل غير اللفظي المتعددة مثل نظرة العين للعين ، وتعبيرات الوجه ، أوضاع الجسم ، والإيماءات لتنظيم التفاعل الاجتماعي. 2. عدم تطوير العلاقات مع الأصدقاء المناسبة لمستوى التنمية . 3. عدم وجود العفوية التي تسعى إلى تبادل الاستمتاع ، والمصالح ، أو الإنجازات مع الآخرين. 4. عدم وجود التبادل العاطفي و الاجتماعي . 2- ضعف نوعي في مجال الاتصالات كما يتضح من واحد على الأقل مما يلي : 1. التأخر في أو انعدام وجود ، اللغة المنطوقة (التي لا يرافقها محاولة للتعويض من خلال وسائط الاتصال البديلة مثل الإيماءات). 2. لدى الأفراد الذين لديهم قدر مناسب من اللغة ، لديهم ضعف ملحوظ في القدرة على بدء أو مواصلة محادثة مع الآخرين . 3. استخدام النمطية والتكرار في اللغة أو استخدام لغة خاصة . 4. عدم القدرة على التنوع في اللعب الظاهري أو تقليد اللعب الاجتماعي المناسب لعمره . 3-تقتصر أنماط متكررة ونمطية من السلوك ، والأنشطة ، كما يتضح من واحد على الأقل مما يلي : 1. يضم الانشغال مع واحد أو أكثر من أنماط والمنطقة المحدودة من الاهتمامات التي تكون بشكل غير طبيعي في الشدة و التركيز. 2. الالتزام الواضح وغير المرن و غير المتزن بالروتين و الطقوس غير الوظيفية ). 3. السلوكيات الحركية النمطية والتكرار (مثل إصبع اليد أو خفقان أو التواء ، أو معقدة حركات الجسم كله) .انشغال مستمر بأجزاء الأشياء) . • التأخير أو الأداء غير الطبيعي في واحد على الأقل من المجالات التالية ، مع بداية قبل سن 3 سنوات : أ‌- التفاعل الاجتماعي. ب‌- اللغة المستخدمة في التواصل الاجتماعي . ت‌- اللعب الرمزي أو التخيلي. مع تحيات د/ عطا أحمد شقفة – علم النفس

ليست هناك تعليقات:





التسميات



فى الختاااااااااااام

أرجــــــــو أن تكونوا قضيتم وقتا ممتعا فى موقعنا
ومن لديه
أى اضافات ، فاليتفضل بالاشتراك أو التعليق

رافقتــــكم الســـــلامه
،،،،،،،